التغير الدلالي لمفردات اللغة السواحيلية

Document Type : Original Article

Author

مدرس بقسم اللغات الأفريقية -کلية اللغات والترجمة- جامعة الأزهر

Abstract

تأثرت کل من لهجة زنجبار Unguja ولهجة دار السلام Tanzania Bara بشخصية متحدثيها وتوجهاتهم الثقافية والاجتماعية فطرأت تغيرات على دلالة الکلمة، لاحظ الباحث هذه التغيرات، فبادر إلى إجراء دراسة عن مظاهر التغير الدلالي وعوامل هذا التغير لمفردات اللغة السواحيلية بعنوان التغير الدلالي لمفردات اللغة السواحيلية. حيثقام الباحث برصد وتدوين عدد 105 مفردة سواحيلية اختلف معناها في لهجة Kiunguja عن لهجة Kibara، وقد اعتمد في ذلک على مصدرين: الأول: أقوال أهل زنجبار وأهل دار السلام. الثاني: قام الباحث بدراسة مسحية على معجم Kamusi la Kiswahili Fasaha  الصادر عن المجمع اللغوي بزنجبار ممثلاً للهجة Kiunguja، وکذا معجمKamusi ya Kiswahili sanifu  الصادر عن مجمع اللغة السواحيلية بدار السلام ممثلاً للهجة Kibara.
وحيث إن البحث متعلق بدراسة الفروق اللغوية بين لهجتين على مستوى الدلالة، فقد استخدم الباحث منهج علم اللغة المقارن وذلک لدراسة التغيرات الدلالية لمفردات اللغة السواحيلية في اللهجتين محل الدراسة.
تمثلت مظاهر التغير الدلالي في تلک التغيرات التي طرأت على دلالة الکلمة وتطورها؛ کارتقاء دلالة بعض المفردات وانحطاطها وتخصيصها وتعميمها. کما جاء القسم الثاني من هذا البحث لدراسته عوامل التغير الدلالي لمفردات البحث وانحصرت العوامل في: العامل الثقافي والعامل الجغرافي والعامل الاجتماعي. وفي نهاية البحث قدم الباحث نتائج الدراسة وتوصياتها.

Keywords