تطور المسرح النسوي في إيران

Document Type : Original Article

Author

قسم اللغة الفارسية، کلية اللغات والترجمة، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر.

Abstract

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) وبعد،،،
حتى العصر القاجاري كانت المرأة تُمنع من الاستمتاع بالعروض المسرحية. ولذلك لم يكن من المستغرب أن تخوض المرأة الإيرانية حربًا ضروس ضد المعتقدات الدينية والثقافية التي كانت تكبل وتثقل كاهل النساء. وقد شهدت الحركة الفنية في إيران ظهور مجموعة من الأسماء النسائية التي أسهمت بشكل واضح في تطور الحركة المسرحية الإيرانية، سواءً على مستوى الكتابة أو على مستوى التمثيل والإخراج الفني، رغم العقبات الكثيرة التي كانت تستهدف إعاقة المسيرة الفنية للمرأة الإيرانية. وقد نجحت المرأة من خلال الكتابات الأدبية والعروض المسرحية، في إلقاء الضوء على هذه العقبات، فضلًا عن تشريح معاناة المرأة وصراعها في الحياة اليومية مع قيود المجتمع الذكوري، على نحو دفع الكثير من الباحثين للحديث عن بلورة نوع أدبي جديد يحمل سمات وخصائص بنيوية تحت مسمى (الأدب النسوي) يختلف تمامًا عن أدب الذكوري. وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على ملامح نضال المرأة الإيرانية على المستويات الاجتماعية والثقافية والدينية، عبر الأدوات الأدبية والمسرحية، وتقديم صورة عن القضايا الرئيسية التي عُنيت المرأة الإيرانية بتقديمها من خلال الكتابة المسرحية.

Keywords